المملكة المتحدة تؤكد فى إجتماع بالأمم المتحدة بأن تكون آسيا الوسطى مستقرة وآمنة

السفير جيمس كاريوكي يتحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة
السفير جيمس كاريوكي يتحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة

أكدت اليوم المملكة المتحدة  فى  بيان لها ألقاه السفير جيمس كاريوكي فى إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة إلتزامها من جديد بأن تكون آسيا الوسطى مستقرة وآمنة ومزدهرة.

وينشر موقع الأخبار المسائى كلمة السفير جيمس كاريوكي والتى جاء فيها: شكراً لك  سيادة الرئيس ، وشكراً لتركمانستان على بدء مناقشة اليوم الهامة.

اسمحوا لي أن أبدأ بتسليط الضوء على دعم المملكة المتحدة المستمر لآسيا الوسطى المستقرة والآمنة والمزدهرة ، على النحو المتوخى في القرار 76/299.

نحن من المدافعين بقوة عن عمل الأمم المتحدة في دعم هذا الهدف ، بما في ذلك من خلال المركز الإقليمي للدبلوماسية الوقائية في آسيا الوسطى.

نظرًا للتحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة ، أصبح التعاون والدعم المتبادل بين جمهوريات آسيا الوسطى الخمس وشركائها العالميين أكثر أهمية من أي وقت مضى  سواء بسبب تدهور الوضع في أفغانستان ، أو عدم اليقين الإقتصادي الناجم عن الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا.

نشجع جمهوريات آسيا الوسطى على مواصلة العمل مع لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة وصندوق الأمم المتحدة لبناء السلام ، اللذين يوفران أدوات مهمة لإدارة ومنع النزاعات الإقليمية.

الإستقرار السياسي والإصلاح طويل الأمد والتنمية الاقتصادية المستدامة ضرورية لدول آسيا الوسطى لتحقيق إمكاناتها وتعمل المملكة المتحدة على تعزيز الروابط التجارية مع جميع دول آسيا الوسطى الخمس ، وتواصل العمل بشكل وثيق مع المنطقة  على المستوى الثنائي ومن خلال برامجنا الإقليمية  لدعم الإصلاح والاستقرار على المدى الطويل.

تتناول مناقشة اليوم أيضًا بشكل صحيح التحديات البيئية التي تواجه آسيا الوسطى ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في المنطقة بوتيرة أسرع من المتوسط ​​العالمي ويؤثر هذا بالفعل على أنماط المياه ويؤدي إلى ندرة المياه وانعدام الأمن الغذائي.

من الأهمية بمكان أن نجد حلولًا مستدامة لهذه التحديات ونرحب بنجاح مؤتمر الأمم المتحدة الأخير للمياه ، الذي استضافته طاجيكستان وهولندا ، كمثال على كيفية دعم الأمم المتحدة. آمل أن نتمكن معًا من فعل المزيد في هذا المجال.
 

ترشيحاتنا